موقع شببلك
زوارنا الكرام نتشرف بإنضمامكم إلينا والمبادرة بالتسجيل

لكي نحقق أهدافنا سويا بأسرع وقت و بشكل مميز و رائع

يتم تفعيل عضويتك من قبل الإدارة خلال { 24 } ساعة

الأفضل وضع كلمة سر مقعدة لعدم القدرة على الاختراق
 
        تسريب - سفارة عناصر الإئتلاف في الدوحة ! جُعِلَت لخدمة السوريين أم منصة لحرب المناصب وتمرير المصالح ؟ السفير "نزار الحراكي" يبدأأمس في 9:59 pm من طرف  الناشط محمد براء منصورطاولات سفرة عصريةأمس في 2:09 am من طرف  hanen aldasoukiاحدث اشكال المطابخ ( خصم 10 % لفترة محدودة . للاتصال 01013843894)19/10/2017, 6:43 pm من طرف  amalamirدريسنج روم اطفال ( افضل الاسعار ) للاتصال 0120756565519/10/2017, 6:16 pm من طرف  كريستينا رشادشركة ديكورات ( شطب شقتك باقل التكاليف . للاتصال 01277166796 19/10/2017, 6:12 pm من طرف  samahhanyاحدث مطبخ خشب ( خصم 10 % لفترة محدودة . للاتصال 01207565655 ) 19/10/2017, 5:52 pm من طرف  amira amiraفرن البا 90 سم غاز 13380 جنيه بدلا من 14085 ( للاتصال 01013843894 ) 19/10/2017, 5:39 pm من طرف  nermeen nermoدريسنج روم كلاسيك ( افضل الاسعار ) للاتصال 0120756565519/10/2017, 5:34 pm من طرف  كريستينا رشادشركة تشطيبات فى مصر ( اسعار مناسبة لكافة المستويات . للاتصال 0127716679619/10/2017, 5:27 pm من طرف  samahhanyمسطح 30 سم البا غاز 2345 جنيه بدلا من 2470 ( للاتصال 01207565655 )19/10/2017, 5:16 pm من طرف  nermeen nermo

مساحة إعلانية

أهلا وسهلا بك .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


موقع شببلك :: أخبار سورية بطعمة ثورية :: لصوص الثورة السورية

شاطر

12/11/2015, 11:28 pm
المشاركة رقم: #1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:

الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الجنس : ذكر
المساهمات : 1585
نقاط النشاط : 5911
السٌّمعَة : 0
العمل والترفيه :
الهواية :
المزاج :
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: الاغتيالات المتتالية بمناطق الثوار بدرعا: من المستفيد 12/11/2015, 11:28 pm


الاغتيالات المتتالية بمناطق الثوار بدرعا: من المستفيد



الاغتيالات المتتالية بمناطق الثوار بدرعا: من المستفيد
عربي21 - إيلاف قداح
الأربعاء، 11 نوفمبر 2015 12:48 ص
تزايدت عمليات الاغتيال داخل المدن والقرى الخاضعة لسيطرة الثوار في محافظة درعا خلال السنة الحالية، وباتت هذه الحوادث المتكررة هاجسا يؤرق جميع المقاتلين والقادة العسكريين والناشطين، وحتى المدنيين.

وتشير الإحصائيات التي تم جمعتها "عربي21"؛ إلى وقوع نحو 45 عملية اغتيال خلال الأشهر العشرة الأخيرة، أودت بحياة أكثر من 30 شخصا، معظمهم قادة عسكريون من الجيش الحر والكتائب الإسلامية والناشطين الإعلاميين، فيما نجا البعض من تلك الاغتيالات بشكل غير متوقع.
المستفيد من الاغتيالات
تنوعت الآراء حول الجهة المستفيدة من عمليات الاغتيال، التي تمت بمجملها عبر إطلاق الرصاص الحي من قبل مجهولين، أو بواسطة زرع العبوات الناسفة داخل السيارات وتفجيرها عن بعد.
وحول الأطراف المستفيدة من جرائم الاغتيال، يقول الناشط الإعلامي عمر المصري لـ"عربي21": "لا شك أن نظام الأسد هو الطرف الأول، خاصة بعد الخسائر المتتالية التي تعرض لها في حوران، وفقدانه السيطرة على مساحات شاسعة"، وتحدث عن "خلايا نائمة" للنظام "تم زرعها داخل المناطق المحررة"، وفق قوله.
ويضيف المصري قائلا: "هناك أطراف أخرى نفذت عمليات اغتيال معلنة، مثل جبهة النصرة ولواء شهداء اليرموك، وهذا الأمر لا يخفيه أي من الفصيلين المتحاربين فيما بينهما، بل يتم إصدار بيان رسمي بعد عملية الاغتيال، كان آخر (هذه البيانات) بيان أصدره شهداء اليرموك باغتيال رامي أبو عون، أحد أمراء جبهة النصرة في درعا".
الى ذلك، يؤكد المساعد المنشق، قائد لواء شهداء الحرية التابع للجيش الحر، كاسر قداح، ما قاله المصري حول دور النظام في تلك الاغتيالات، لإشعال الفتنة وخلط الأوراق وإشغال الفصائل بالبحث عن مرتكبي الاغتيالات ووقف عمليات التحرير، كما قال لـ"عربي21".
ويذهب الناطق باسم حركة المثنى الإسلامية، أبو شيماء، إلى أن المستفيدين كثر، أولهم النظام السوري، ويليه بعض الفصائل التي ترى في الاغتيال أمرا يخدم إيديولوجية الفصيل، ثم يأتي اللصوص والعصابات؛ بسبب إيقاف سرقاتهم أو جرائمهم بعد إنشاء دار العدل ومحاولات ضبط المناطق المحررة.
تزايد الاغتيالات
وقد تمكن الثوار خلال الأشهر الأخيرة من إلقاء القبض على مجموعة من "الخلايا النائمة" التابعة للنظام السوري في مخيم درعا وبلدة المزيريب، واعترف أفراد هذه المجموعات أن أجهزة الأمن والمخابرات التابعة للنظام تمدهم بمبالغ مادية مقابل كل عملية اغتيال، وقد يصل المبلغ إلى مليون ليرة سورية (ثلاثة آلاف دولار).
ويشير الناشط نبراس الحوراني، مراسل الهيئة السورية للإعلام، إلى أن السبب الأول في تزايد جرائم الاغتيال يعود لعدم التنسيق الأمني بين الفصائل على الأرض، لافتا أيضا إلى عدم وجود سلطة أمنية رادعة وفاعلة في حوران، بالإضافة إلى تحرك "خلايا نائمة" لتبدأ عملها بالترويج لتنظيم الدولة كبديل قادر على ضبط حالة الفلتان الأمني، بحسب وصفه في حديث لـ"عربي21".
وفي السياق ذاته، يتحدث المساعد المنشق كاسر قداح عن أسباب أخرى لحالات الاغتيال، أبرزها: "عدم استمرار حواجز الحراسة على مدار اليوم، وتغطية زجاج السيارات، وعدم وجود لوحات رقمية لمعظم وسائل النقل".
ويرى الناشط عمر المصري أن السبب الرئيسي في كثرة الاغتيالات هو حالة الفوضى السائدة، حيث لا توجد أي ضوابط قادرة على إنهاء الفلتان الأمني، مشيرا على وجه الخصوص إلى قلة انتشار الحواجز وعدم حمل الكثير من الأشخاص أوراقا ثبوتية.
حلول مطروحة
ويوضح الناطق باسم حركة المثنى الإسلامية لـ"عربي21"، أن الحل الأمثل للقضاء على هذه الظاهرة البشعة هو تشكيل جسم أمني بالاتفاق بين جميع الفصائل، ويكون مستقلا ماديا وإداريا، بحيث يصبح قادرا على تشكيل دوريات ومخافر، وفرض المحاسبة بشكل علني وبيد من حديد، على حد تعبيره.
ويلخص الناشط نبراس الحوراني جملة من الحلول القادرة على تهدئة المناطق المحررة والحد من الاغتيالات، وفق رأيه، بحيث يتم "توحيد كافة الفصائل العاملة على الأرض في جسم عسكري واحد، ومنع النظام من الاستفادة من الخلافات، وتفعيل المؤسسات الخدمية كمراكز الأحوال المدنية ودوائر النقل؛ بغية عدم ترك المواطنين دون وثائق رسمية أو السيارات دون لوحات رقمية، وإنشاء شرطة حرة تدير المناطق أمنيا"، كما قال.
ومن بين أهم الشخصيات التي تعرضت للاغتيال خلال الأشهر الأخيرة:
- كساب مسالمة، أحد قادة الجهاديين في ريف درعا. 
- الشيخ أبو أسامة، نائب رئيس دار العدل (القضاء).
- إبراهيم المسالمة، قائد كتيبة شهداء العمري.
- أبو قاسم المجاريش، قائد ميداني في لواء صلاح الدين.
- ياسر الخلف، قائد في جبهة ثوار سوريا.
- محمد أحمد الصفوري، قائد لواء الحرمين.
- مضر الخرسان، قيادي في الجيش السوري الحر.
- زهير الزعبي، قيادي في فرقة شباب السنة.
- رامي أبو عون، أحد أمراء جبهة النصرة.
- أبو مصعب الحوراني، القائد الميداني في جبهة النصرة.
- أحمد الفالوجي، المسؤول الأمني لتنظيم جبهة النصرة.
- محمد الحشيش، مسؤول وحدة تنسيق الدعم بدرعا.
- الناشط الإعلامي أحمد المسالمة.
- الناشط الإعلامي ضرار موسى الجاحد.

كما كانت هناك محاولات اغتيال فاشلة، كتلك التي طالت قائد جيش اليرموك سليمان الشريف، ورئيس دار العدل الشيخ أسامة اليتيم.


‪#‎polisman‬ ‪#‎shabblak‬







الموضوع الأصلي : الاغتيالات المتتالية بمناطق الثوار بدرعا: من المستفيد // المصدر : موقع شببلك // الكاتب: لصوص في تركيا


توقيع : لصوص في تركيا










الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


 
تحويل و برمجة و تطوير الطائر الحر