موقع شببلك
زوارنا الكرام نتشرف بإنضمامكم إلينا والمبادرة بالتسجيل

لكي نحقق أهدافنا سويا بأسرع وقت و بشكل مميز و رائع

يتم تفعيل عضويتك من قبل الإدارة خلال { 24 } ساعة

الأفضل وضع كلمة سر مقعدة لعدم القدرة على الاختراق
 
        وثيقة - تعرف على تهمة الدكتور “محمود السايح” الذي اعتقلته ’’فرقة الحمزة’’ شمالي حلب ’’القرادحة الجدد’’..اليوم في 2:04 am من طرف  الناشط محمد براء منصورفيديوهات صور - انتصر ’’نظام الأسد’’ في تعفيش ’’مخيم اليرموك’’، فهل سينتصر في تعفيش ’’الجنوب’’ ورقة ماقبل الأخيرة من التسليم ؟اليوم في 2:03 am من طرف  الناشط محمد براء منصورشاهد بالفيديو - القبض على فتى سوري قتل أربعينياً سورياً بسبب "مضايقته المستمرة لشقيقته " في ولاية قونيا جنوبي تركيا.اليوم في 2:01 am من طرف  الناشط محمد براء منصورتقرير وثائقي.. المنسّيون - مقاتلون خارج الخدمةاليوم في 1:59 am من طرف  الناشط محمد براء منصورمطابخ للبيع - افضل سعر 01210044703أمس في 5:42 pm من طرف  amany nesiemفرن غاز 90 سم – افران غاز ( ارخص سعر 01122267552أمس في 5:17 pm من طرف  amalamirمطابخ صغيرة بافضل الاسعار 01117172647أمس في 5:09 pm من طرف  amany nesiemافران 90 سم باسعار مميزة 01210044703أمس في 5:07 pm من طرف  ديانا دودوفرن غاز 60 سم – مسطحات 90 سم ( ارخص سعر 01122267552أمس في 4:47 pm من طرف  amalamirفرن كهرباء بلت ان بافضل سعر 01117172647 أمس في 4:36 pm من طرف  ديانا دودو

مساحة إعلانية

أهلا وسهلا بك .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


موقع شببلك :: أخبار سورية بطعمة ثورية :: الناشط محمد براء منصور

شاطر

18/4/2018, 1:49 am
المشاركة رقم: #1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:

الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الجنس : ذكر
المساهمات : 2716
نقاط النشاط : 9467
السٌّمعَة : 0
العمل والترفيه :
الهواية :
المزاج :
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: فيديوهات - أنفاق ’’الغوطة’’ وأعدوا مااستطعتم ... فسُلِّمَت الى "الأسد" رغم تجهيزاتهم.. 18/4/2018, 1:49 am


فيديوهات - أنفاق ’’الغوطة’’ وأعدوا مااستطعتم ... فسُلِّمَت الى "الأسد" رغم تجهيزاتهم..



فيديوهات - أنفاق ’’الغوطة’’ وأعدوا مااستطعتم ... فسُلِّمَت الى "الأسد" رغم تجهيزاتهم..
جزء من الأنفاق التي كانت تحت مدينة ’’دوما’’ حفرتها الفصائل بإتقان متناه، قياساََ إلى ضعف الإمكانات وظروف الحصار القاسي، بعض ممن شاهدوا المقطع على وسائل التواصل قالوا إن الفصائل برغم كل ما اعتری واقعها استطاعت إنجاز شبكة أنفاق لم يستطع نظام الأسد أن ينجز ما يشابهها ولو شكلاََ طوال حكمه لسوريا على مدى 5 عقود تقریباََ، رغم أن جميع مقدرات البلاد بيديه وإن الإنسان السوري الحر يستطيع اجتراح ما يشبه المعجزات حتى في أصعب الظروف. زمان الوصل
ملحوظة : المقطع مصور بعدسة إعلاميين تابعين للنظام.

بشكل متقطع ينشر إعلام النظام السوري أجزاء من شهادات جنوده في حرب “جوبر وعين ترما”، والذين أجمعوا في حديثهم عن الخوف من أولئك المقاتلين القادمين من أسفل.

عمليات الأنفاق التي أثبتت قدرتها على مفاجأة العدوّ، والوصول لنقاط طريّة في خاصرته وتكبيده خسائر هائلة، هي إستراتيجية ثوار الغوطة الشرقية التي بدأت مطلع عام 2014، وانتهت مع إفراغ محيط العاصمة من الثوار.

وسجلت “معارك جوبر وعين ترما” سلسلة مفاجآت استخدم فيها ثوار الغوطة الشرقية الأنفاق الأرضية لشن هجمات قتل فيها وأسر جنود النظام السوري في داخل دمشق وفي عمق مواقع ميليشياته، وأيضاً للدفاع عن المدن والبلدات.

تطوّر نوعيّ

ويستخدم “ثوار الغوطة الشرقية” أسلوب الأنفاق، وهو أسلوب استخدمته حركات التحرر من قبل ونفذت به عمليات شهيرة مثل عملية “ديان بيان فو” بين قوات اتحاد تحرير فيتنام والجيش الفرنسي الذي كان مدعومًا من حلف “الناتو”، وكذلك أنفاق حرب التحرير الصينية.

وكانت أول عملية لثوار الغوطة الشرقية باستخدام الأنفاق في فبراير/شباط 2014 حينما قام “الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام” بتدمير موقعين “على المتحلق الجنوبي” الملاصق للعاصمة دمشق، تلاها عملية تفجير عدة مبان في إبريل/نيسان 2014.

بعد ذلك تطورت استراتيجية الأنفاق في يونيو/حزيران 2014 عندما استخدم الثوار نفقًا، وفجّروا موقعاً عسكرياً استراتيجي يقع قرب حاجز مخفر شرطة جوبر.

ووصل الأمر لذروته في عملية “كسر الأسوار” وأسر العشرات من جنود النظام، وتدمير شبكة أنفاق جهزتها قوات النظام، عندها بدأت تأخذ حرب العصابات منحىً آخر غير الذي عرفته الحروب السابقة، فقد شكلت معركة “كسر الأسوار” حالة اختبار حقيقية لشهور طويلة من الإعداد تحت الأرض.

عدو مجهول

وبإمكاننا عنونة تقارير وفيديوهات إعلام النظام السوري في حديثهم عن أنفاق جوبر وعين ترما بأنها: “عدو مجهول محصن قوي وصعب المنال”، وأن الأنفاق استخدمت كأسلوب دفاعي عن مسرح العمليات، وكذلك كأسلوب هجومي مثل عمليات خلف خطوط العدو في “عمق العاصمة السورية – دمشق”.

الأنفاق كانت نقطة انطلاق للرمي بالمدفعية والصواريخ من هاون وحتى الراجمات الأكبر، هي مواقع محصنة غير مرئية تكلف العدو، وهي وسيلة اتصال ومواصلات آمنة بين مواقع الثوار.

وتحيّد الأنفاق أسلحة الإسناد من سلاح المدفعية وسلاح الجو، وقد بدا ذلك واضحاً في يوميات الحرب التي كانت تشهد كل يوم إطلاق صواريخ وتنفيذ عمليات أمام وخلف خطوط العدو.

ابتكر “الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام” في معارك جوبر بشكل خاص استراتيجية حرب الأنفاق، ليأتي بعدها فصائل أخرى تعمل على تطوير هذه الاستراتيجية ليصبح استخدام الأنفاق للتستر والتقدم، وتشكّل عمليات الأنفاق أسراراً تكيّفت مع واقع عدم تكافؤ الأسلحة.

حيث أن الأنفاق منحت فصائل الغوطة الشرقية في الحرب نقاط قوة، جسرت فيها الهوّة في الإمكانات، وحافظت على تزويدها بالسلاح، بل والتقدم بصمت نحو مواقع العدو.

وتلافى ثوار الغوطة الشرقية عبر استخدام الأنفاق نقاط ضعفهم، وركزت على نقاط ضعف العدو، وفرضت على العدو تكتيكاً لا يجيده.

استخدام قوات النظام السوري للطيران كان قتالاً أعمى، عندما قال أحد ضباط الأسد رفيعي المستوى في فيديو عُثر عليه في جواله “الخلوي” بعد مقتله أن الأسد يغرقنا في وحل جوبر وبداية هزيمة تلوح في الأفق، وقد طور الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام تجربة جنوب لبنان -2006- وقديماً الجزائر واستفاد من تجارب المقاومة الإسلامية في غزة حتى اندماجه بفيلق الرحمن”.

عمليات نوعية

ولعبت الأنفاق نسبة 50% من صمود فيلق الرحمن على تخوم العاصمة حتى إبريل/نيسان 2018 ومهارة الميدان باعتراف الدفاع الروسية، وأنه بالرغم من كافة التقنيات التي تعكف عليها روسيا إلا أنها فشلت في السيطرة عليها.

خلال 4 سنوات حاولت فيها قوات الأسد بسط السيطرة على جوبر، جرت أثناءها مناورات بعد أن هزّت عمليات الأنفاق بنية قوات الأسد القتالية، وصارت قواته تبحث في كل التقنيات لاكتشافها.

وتعد كمائن فيلق الرحمن – إيلول/سبتمبر 2017 – من أشهر العمليات المصوّرة التي أوجعت جنود النظام؛ عندما استخدم فيلق الرحمن نفقاً للوصول لمواقع داخل عمق العدو، فقتل 150 جندياً وأصاب العشرات وتمكن من أسر 11 جندياً آخرين.

وأورد تلفزيون النظام السوري شهادات جنود كانوا بموقع العملية؛ حيث قال أحد الناجين منهم “كنا بداخل مواقعنا نرتعد خوفاً، حيث نجح الإرهابيون بتفجير الموقع العسكري، مساحة التفجير كانت هائلة جداً، هو ماخلف عدداً كبيراً من القتلى والجرحى والخسائر على صعيد العتاد والسلاح”.

أظهرت قوات الأسد فشلاً استخبارياً بخصوص الأنفاق، فكان أداؤها مهزوزاً، وأن تحسين فيلق الرحمن للأنفاق كان بالسرّية العالية، هو ماجعل عامل المفاجأة في أوجه لدى قوات النظام السوري، كما تم العمل على تحديث تهويتها وتدعيمها حتى لا تكون قبوراً.

الفشل الأمني لقوات الأسد في الحرب تمثل في فشله في استهداف مواقع سيطرة أو قيادة ذات تأثير استراتيجي، بينما كان فيلق الرحمن يستخدم الأنفاق لضرب الدبابات والمشاة ورماية الصواريخ بنفس الوتيرة.

فاعلية الأنفاق كتكتيك عسكري حديث نسبياً في مواجهة النظام السوري؛ تمكن من مراوغة سلاح الطيران والبر، حيث أن شبكة الأنفاق رغم غزارة القصف في الحرب لا تزال جيدة ومتينة، ولم تتأثر رغم استخدام صواريخ وقنابل ارتجاجية.

كانت قوات النظام السوري كل عدة شهور عندما يشعر ضباطه أن وضع الثوار تحسن في نوع ومخزون السلاح؛ تقوم بضربات وقائية لتعيدها لبناء قوتها، والأنفاق أثبتت نجاعتها، حيث لم تصمد القوات البرية سوى 6 ساعات لأن المعارك كانت خلف خطوط العدو”.

ويدرك النظام السوري والروس أن فيلق الرحمن لا يمكن أن يتخلى عن أنفاقه في المستقبل، وأنه سيواصل تحسين قدراته، فاقتحم الغوطة الشرقية من خلف خطوط فيلق الرحمن شرق الغوطة، والتي يرابط فيها فصيل جيش الإسلام، فسقطت (أوتايا – النشابية – الشيفونية ومزارع العب) واستطاع النظام السوري بذلك الوصول لعمق الغوطة الشرقية، ونقل معاركه لحمورية ومسرابا.

ما اعتبرته وسائل إعلام النظام السوري انتصاراً، لم يتمثل في السيطرة على مزارع ومدن وبلدات الغوطة الشرقية فقط، بل ما هو أهم بكثير من هذا، وهي الأنفاق التي اُكتشفت تحت الغوطة.

بالرغم من أن الغوطة الشرقية محاصرة منذ مطلع 2013، قالت صفحة “دمشق الآن” الإلكترونية أن تجهيزات “الجماعات المسلحة” في الغوطة الشرقية عامة والقطاع الأوسط خاصة، تعتبر بالنسبة للأمور اللوجستية والتكتيكية والدفاعية من أعقد الوسائل العسكرية التي قد تواجه الجيوش، وتمكن الجيش السوري من تخطيها بشكل ملفت وبسرعة وصفت بالقياسية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المشاهد المصورة التي وصلت من داخل الأنفاق العنكبوتية والطبقية تحت جوبر وعين ترما وكفربطنا وعربين وزملكا وحرستا توضح أنها تصلح لأن تكون مترو أنفاق، وليست معابر لوجستية للسيارات والعربات والآليات والمشاة وملاجئ “للمسلحين” فقط، كما أن غرف التحكم والقيادة “للجماعات المسلحة” تصنف من أحصن المقرات قياساً بالمناطق الأخرى، لإنشائها تحت الأرض وتحصينها بطبقات من الإسمنت المسلح.

ولفتت الصحيفة إلى أن من أسمتهم “الجماعات المسلحة” عملت على وضع مستودعات الذخيرة والعتاد الثقيل ومدافع الهاون وقذائفها في أنفاق ضخمة، وتم تجهيز الأنفاق بالمستشفيات الميدانية وفتحات التهوية والأنارة وتجهيزها بشبكة اتصالات متطورة.

1- اذاََ لماذا لم يكونوا رحماء على المحاصرين العُزَّل وحمايتهم ضمنها من ضربات الأسد السامة ؟
2- ولماذا لم تستخدم خدميا لصالح المحاصرين العَُزل وتيسير متطلباتهم بدلاً من التسول عليهم كباعة قراع الطرق ؟
3- ولماذا لم تستخدم كل  تلك الامكانيات في ظل الظروف القاهرة لصالح الثورة ؟ ولماذا لم تستثمر لصالحها ؟ أم جعلت احدى وسائل تسهيلات تجار الحروب ؟
4- من يمتلك مثل هذه الأنفاق لا نظن أنه عاجزاً للوصول الى العاصمة دمشق وتحريرها من المحتل، ولكن وعلى مايبدو كانت محضرة للعائلة الحاكمة التابعة لـ ’’جيش الاسلام’’ كما استثمر ’’الأسد’’ مقومات سورية لعائلته الحاكمة.

1- اكتشاف نفق بغوطة دمشق.
2- أضخم أنفاق الغوطة الشرقية.
3- شبكات من الأنفاق في الغوطة الشرقية .
4- أنفاق وجيوب.. خريطة الغوطة الشرقية الاقتصادية.
5- تسريبات سرية من أنفاق الغوطة الشرقية - أسباب الانتصارات الأخيرة وكيفية اغتنام الفرص (للفائدة)
6- أنفاق التي تربط بين بلدات الغوطة الشرقية وتحتوي على ممر للسيارات.
7- خريطة حفر انفاق الغوطة الشرقية. 
8- الشريان الرئيسي لامدادات في جوبر من عمق ’’الغوطة الشرقية’’ والذي توضح اتساع عبور السيارات الذي يربط مابين ’’عين ترما’’و’’جوبر’’ ويتفرع الى عدة أحياء أخرى.
9- شبكة أنفاق عنكبوتية من حي جوبر الدمشقي إلى الغوطة الشرقية.
10- مدينة الأنفاق تحت الغوطة الشرقية في دمشق.
11- عالم الغوطة الخفي!!..أكبر خنادق الدبابات التي حفرها الجيش الحر في سورية تربط بين دوما وحرستا.
12- هيئة أركان ’’جيش الاسلام’’.
http://mhmmedbmansour.blogspot.com.tr/2018/04/blog-post_87.htm










توقيع : الناشط محمد براء منصور












الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


 
تحويل و برمجة و تطوير الطائر الحر